الخميس، 3 سبتمبر 2009

تابع أغلب الاختبارات السابقة في جامعة جامعة طنطا كلية الحقوق2


امتحان فرق الليسانس دورمايو2009الفرقة الأولي- الفصل الثاني
مادة(الشريعة الإسلامية) الزمن3 ساعات9/6/2009
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي:
القسم الأول:1-حكم اجتهاد النبي صلي الله عليه وسلم في الأمور الشرعية؟2-من هو الإمام مالك وماهي أصول مذهبة؟3- ماذا يقصد بالعرف وماهي أقسامة؟
القسم الثاني
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي:السؤال الأول:أ*- أشرح أهم النتائج المترتبة علي التمييز بين الحق العيني والحق الشخصي؟ (3درجات)ب*-بين أقوال الفقهاء وأدلتهم في حكم العقود التي تبرم تحت التهديد بالإكراه؟ (درجتان)السؤال الثاني:أ*- أصطاد"عادل"غزالة فهربت منة بعد أن تمكن منها،فاصطادها"سعد" فتنازعا في ملكيتها،فلمن تحكم بها وفقا لأقوال الفقهاء؟ (2.5درجة)ب*-بين مسقطات الشفعة؟ (2.5درجة)السؤال الثالث:أ*- عرف الجعالة،وأذكر الدليل علي مشروعيتها،وبين شروطها،ثم وضح أوجه الفرق بينها وبين الإجارة؟ (2.5درجة)ب*-من شروط صحة العقد:القدرة علي تسليم المعقود علية.أشرح هذا الشرط؟ (2.5درجة) --------------------------------------------------------------------امتحان فرق الليسانس دورمايو2009الفرقة الأولي- الفصل الثاني
مادة(تاريخ النظم القانونية والاجتماعية) الزمن3 ساعات18/6/2009
القسم الأول (10درجات)أجب عن سؤال واحد فقط:السؤال الأول:تكلم عن:أ-نظام التصالحب-طبيعة الوضع الديني خلال مرحلة التقاليد الدينية.ج-قانون دراكوند-الحيلة وسيلة لتخفيف أثار بعض النظم القانونية في القانون الرومانيالسؤال الثاني:تكلم عن:نظام التحكيمب-آثار النشأة العرفية علي القاعدة القانونيةج-مدونة بوكخوريسد-دور الحيلة كتصرف صوري في الفقه الإسلاميالقسم الثانيأجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:السؤال الأول:"تميز نظام العقوبات في الشريعة اليهودية بسيادة مبدأ الانتقام الفردي طيلة العصر القبلي،ما لبث أن زادت آثاره بالتدريج في عهد القضاة،ومن أمثلة ذلك وجوب قتل السارق المتلبس إذا أرتكب جريمته ليلا".علي ضوء هذه العبارة،أجب عن الأسئلة التالية:1-بين مع التعليل نصيب هذه العبارة من الصواب أو الخطأ2-الخصائص الجوهرية لكل من عقوبتي الجلد والغرامة.3-قارن مابين إجراءات التقاضي أمام المحاكم اليهودية والمحاكم الميزوبوتامية.السؤال الثاني:أكتب مذكرات مختصرة في الموضوعات التالية:1-أساس قيام نظام الحكم في الدولة اليهودية في حقبة ما بعد الخروج أوفي دولة المدينة في ميزوبوتاميا،مع المقارنة.2-قارن مابين عقاب جريمة القتل في كل من تقنين:أورنمو أو حمورابي أو لبت عشتار.3-أنواع عقود الإيجار في ميزوبوتاميا.4عقدالقرض في القانون الخاص اليهودي أو ميزوبوتاميا(إبان حكم حمورابي)
-----------------------------------------------------
امتحان فرق الليسانس دورمايو2009الفرقة الأولي- الفصل الثاني
مادة(المصطلحات القانونية-بلغة إنجليزية) الزمن ساعتان 14/6/2009
(1) write about only one of the following subjects:
(A)Imperative law.
(B)customary law.
(2)Translate only four terms into English:
"ترجم من عربي لانجليزي"
المخطئ-القواعد القانونية المعيبة-تنفيذ-سمو التشريع-قرينة-الإكراه
(3) Translate only four terms into English:
"ترجم الكلمات من انجليزي لعربي"
Juridical theory-Punishment-Predecessors-Abrogative power-Subordinate legislation-Judicial discretion.
(4) Translate into Arabic:
"حول الجملة من إنجليزي إلي عربي"
Law has its source in legislation may be most accurately termed enacted law, all other forms being distinguished as untenanted.
The more familiar term, how ever, is statute-law as opposed to the common law.
(5) Translate into English:
"حول الجملة من عربية إلي انجليزية"أن أهمية العرف كمصدر القانون تتضاءل بصورة مستمرة كلما تتطور ونما النظام القانوني.
-----------------------------------------------------------------------
امتحان فرق الليسانس دورمايو2009الفرقة الأولي- الفصل الثاني
مادة(التطبيقات العملية) الزمن ساعتان 28/6/2009
القسم الأول(عام)أجب عن السؤالين التاليين:السؤال الأول:أثناء نظر دعوي أمام القضاء العادي دفع المدعي بعدم دستورية نص المادة 232من القانون المدني، وذلك لتعارضها مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومخالفتها بالتالي لنص المادة الثانية من الدستور والتي جعلت مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع. قررت محكمة الموضوع جدية الدفع وحددت له أجلا لرفع الدعوي أمام المحكمة الدستورية العليا. أودع المدعي صحيفة دعواه قلم كتاب المحكمة الدستورية العليا متضمنة الدفع بعدم دستورية المواد226,227،228،229من القانون المذكور.بصفتك عضو هيئة المفوضين المكلف بإعداد الرأي القانوني في هذه الدعوي،فبماذا توصي برفض الدعوي أم بقبولها؟السؤال الثاني:العبارات التالية قد تحتمل الصواب أو الخطأ،وضح ذلك مع الشرح بإيجاز شديد لثلاث عبارات فقط.1-لايجوزندب أو إعارة أعضاء المحكمة العليا.2-يملك رئيس الجمهورية سلطة مطلقة في اختيار رئيس المحكمة الدستورية العليا.3- ينعقد الاختصاص للقضاء الدستوري للفصل في تعارض قانون عادي مع قانون آخر،حيث أنة قضاء مشروعية4-بانقضاء المهلة المحددة من قاضي الموضوع لصاحب الشأن لرفع الدعوي الدستورية،ولم يرفعها،فلايجوزله طلب مهلة جديدة.
القسم الثاني(دولي)علق علي العبارات التالية مع بيان نصيبها من الصواب أو الخطأ مع التعليل في حدود خمسة سطور:أ-من المتفق عليه أن المنظمات المتخصصة هي منظمات دولية مستقلة تخضع لأحكام الوثيقة التي أنشأتها.ب-أدت انتهاكات القانون الدولي الإنساني بمجلس الأمن إلي إنشاء محاكم دولية مؤقتة لمحاكمة المهتمين ج-الوكالة الدولية للطاقة الذرية منظمة دولية تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة.
القسم الثالث(اقتصاد)أجب عن سؤالين فقط ممايلي علي أن يكون من بينهما السؤال الأول:السؤال الأول:الجدول التالي يوضح الثمن،الكميات المطلوبة،والمعروضة من السلعة س:
ثمن السلعة س بالجنيةالكمية المطلوبة بالطن من السلعة سالكمية المعروضة بالطن من السلعة س2025200155015010100100712575515050320025والمطلوب الآتي:أولا:رسم منحني يوضح الكميات المطلوبة والمعروضة من السلعة س.ثانيا:تحديد ثمن التوازن وكمية التوازن في السوق.السؤال الثالي:أشرح مع الرسم حالة تغيير ظروف الطلبة مع ثبات ظروف العرض في الأجل الطويل.السؤال الثالث:أشرح مع الرسم حالة تغيير ظروف العرض مع ثبات ظروف الطلبة في الأجل الطويل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق