الخميس، 3 سبتمبر 2009

أهداف قواعدطباعة وإخراج الرسائل العلمية بكلية التجارة بجامعة طنطا

أهداف قواعد طباعة وإخراج الرسائل العلمية بكلية التجارة بجامعة طنطا:
أهداف قواعد طباعة وإخراج الرسائل العلمية بكلية التجارة بجامعة طنطا:1.ضمان سهولة القراءة والإطلاع للباحثين.2.ضمان إتباع القواعد العلمية في منهجية تنظيم الرسوم والأشكال والمراجع والمقدمات والنتائج.3.إمكانية تصوير الرسائل وحفظها الكترونيا بشكل لا يؤثر علي محتواها وإعادة إخراجها.4.ضمان جودة الطباعة والتجليد.5.تقليل مساحات التخزين وتكلفة الطباعة والتجليد.6.إنشاء هوية نمطية للرسائل العلمية في جامعة طنطا وتسهيل تبادلها مع الجامعات الأخرى.
القواعد العامة للطباعة والإخراج :1.تطبع الرسالة علي صفحات القطع العادي للكتاب بطول 20 سم للكتابة في الصفحة وعرض 14 سم ويكون الهامش الأبيض في جهة الكعب قبل التجليد 3.5 سم ( يمين عربي , و يسار انجليزي ) على ورق ابيض 80 جرام طباعة باليزر للنسخة الورقية وتقدم على اسطوانة للنسخة الإلكترونية .2.تطبع نصوص الرسائل بخط حجم 12 والعناوين الجانبية ( حجم أسود ) 13 وعناوين الأبواب والفصول ( 15 أسود ).3.يستخدم خــط Times New Roman للرسائل باللغة الإنجليزية ، وخط Arabic Transparent للرسائل باللغة العربية ، ويتم الطباعة علي صفحتي الورقة (وجه , وظهر) 4.يكتب عنوان الفصل في ورقة مستقلة .5.يتم ترتيب الرسائل كالأتي :-الترويسة والمقدمة - مشكلة البحث والدراسات السابقة-الفصول والأبواب - المراجع - الملاحق6.يتم تجليد الرسالة بغلاف صلب ملفوف ( Hand Cover ) لون أسود لرسائل الماجستير وبني لرسائل الدكتوراه ومكتوب علي الغلاف باللون الذهبي ما يلي :-اسم الجامعة والكلية والقسم العلمي اعلي اليمين بخط حجم 14سم-عنوان الرسالة في الوسط بخط حجم 24 سم-الدرجة المقدمة للرسالة للحصول عليها-اسم البحث ، أسماء المشرفين -سنة تقديم الرسالة.ويكتب علي الكعب : اسم الكلية واسم الباحث باختصار وعنوان الرسالة وسنة تقديمها.7.يجب إن يتم إخراج الرسالة في شكلها النهائي بالترتيب التالي :-الصفحة الأولي تحتوي علي اسم الجامعة والكلية والقسم العلمي وعنوان الرسالة واسم الباحث والدرجة العلمية المتقدم لها واسم المشرف أو المشرفين وسنة تقديم الرسالة-الصفحة الثانية ملخص الرسالة ( Abstract)-من الصفحة الثالثة الاستهلاك والإهداء والشكر-الصفحة الرابعة ( قائمة محتويات البحث )-قائمة الأشكال-قائمة الجداول( هذا الجزء ترقم صفحاته بالحروف )8.تقسم الرسالة إلي فصول أو أبواب طبقا للمنهج العلمي يخصص الأول لطبيعة المشكلة وأهداف البحث والدراسات السابقة والمنهجية المستخدمة في الدراسة ويخصص الأخير للنتائج والتوصيات ويبدأ الترقيم من الفصل الأول.9.يتم ترقيم وتسمية الأشكال أسفل الشكل بمسافة 1 سم ويتكون رقم الشكل من رقم الفصل ورقم الشكل داخل الفصل بينهما شرطة . مثلا شكل رقم (6-2) أي الشكل السادس في الفصل الثاني . أما الجداول فيتم تسميتها وترقيمها اعلي الجدول بمقدار 1 سم ويتبع في ترقيمها وتسميتها نفس المنهج السابق .10.ترقم الصفحات في الوسط أعلي الصفحة11.ترقم العناوين الجانبية بحد أقصي ثلاث مستويات فقط ، بمعني استخدام العنوان الفرعي 1 ثم 1/1 ثم 1/1/1 فقط وأي عناوين فرعية داخلية يستخدم لها ترقيم بالحروف ، ولا يستخدم في المستوي الأول للترقيم أقواس12.في حالة الرسوم والأشكال والخرائط والصور التي تستغرق صفحات كبيرة الحجم فيجب وضعها في ملحق يتم فيه طي هذه الصفحات حتى تتلاءم مع حجم الرسالة .
تعليمات عامة :- كتابة البيانات بخط واضح موضح بها عنوان الطالب الممكن المراسلة عليه ، ورقم التليفون أن وجد - لا تقبل الصور الفوتوغرافية للأوراق- ترتب الأوراق في ملف الطالب وتثبت جيدا بالترتيب الوارد علي المظروف ويكتب الطالب اسمه ونوع الدراسة المتقدم لها والتاريخ- تسلم الأوراق باليد ولا تقبل الأوراق المقدمة عن طريق البريد- لا يقبل الطلاب الحاصلون علي شهادة البكالوريوس من معاهد خاصة أو كليات تقل مدة الدراسة بها عن أربع سنوات ( جامعية )-لا يسمح بتحويل آي طالب من دبلوم لأخر بعد تقديم الأوراق-لا يعتبر قبول الطالب نهائيا إلا بعد موافقة الأقسام العلمية ومجلس الكلية وموافقة الجامعة علي قبولهم .-بالنسبة لدورات الحاسب الآلي والانترنت لجميع الطلاب المتقدمين لا يعتد بأي دورات من خارج الجامعة حيث إن هذه الدورات متخصصة لطالب الدراسات العليا-لا تقبل الأوراق إلا مستوفية ولا يعتد بأي إفادة-لا يتم استرداد ثمن المظروف لأي سبب من الأسباب-لا يجوز استرداد الرسوم في حالة قبول الطالب والموافقة عليه .ملحوظة هامة قبول أوراق الطالب في إي نوع من الدراسة لا يعني قبوله بصفة نهائية إلا بعد موافقة الأقسام ومجلس الكلية عن الطلاب الذي يتم ترشيحهم والكلية غير مسئولة عن عدم تقدم إي طالب لكليات مماثلة بجامعات أخرى علي سبيل ضياع الفرصة في حالة عدم قبوله بالكلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق