الخميس، 3 سبتمبر 2009

كل شي عن كلية الحقوق بالجامعة اللبنانية في لبنان

لمحة تاريخية
صدر مرسوم إنشاء كلية الحقوق بتاريخ 14 تشرين الثاني 1959 والعلوم السياسية في22 شباط 1960 والإدارية في 26 آب 1966.
العميد: الدكتور جورج شرف
للكلية خمسة فروع:
الفرع الأول: الصنائع - بيروت، هاتف: 353050/01- 353051/01، فاكس: 353052/01المديـر: الدكتور غسان بدر الدين
الفرع الثاني: جل الديب - جبل لبنان، هاتف: 04-712052، 712053، 712055، 712056،فاكس: 712054/04 المدير: الدكتور عبده يبرودي
الفرع الثالث: القبة - طرابلس، هاتف: 388691/06،388693388694 ، فاكس: 388692/06المدير: الدكتور نزيه رعد
الفرع الرابع: زحلة - البقاع، هاتف: 805250/08، فاكس: 08-806151المدير: الدكتور وداد الشمعة
الفرع الخامس: صيدا - الجنوب، هاتف: 720002/07،734493 فاكس: 734788/07المدير: الدكتور محمد عيس عبد الله
مركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية: شارع سامي الصلح، مبنى طبّارة ،هاتف: 423137/01- 423140/01،فاكس: 423139/01المدير: الدكتور فيليب نبهان صدر مرسوم إنشائه في 11 نيسان 1986 يقوم المركز بالأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية، إنشاء بنك معلومات قانونية، توثيق ممكنن، بالتعاون مع مراكز المعلومات وبإعداد دورات تدريبية للحقوقيين.
كما تضم الكلية مركزاً للدراسات اللبنانية القانونية والإدارية والسياسية.

الشهادات
الشهادات التي تمنحها كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية:
الإجازة في الحقوق،
الإجازة في العلوم السياسية والإدارية،
دبلوم الدراسات العليا (دبلوم القانون الخاص، دبلوم القانون العام، دبلوم قانون الأعمال، دبلوم القانون الجزائي، دبلوم علم السياسة، دبلوم إدارة عامة)،
شهادة الدكتوراه اللبنانية (دكتوراه دولة) في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية. أما الإختصاصات في الكلية فهي:
الحقوق
العلوم السياسية والإدارية

نظام الدراسة والامتحانات
مدة الدراسة لنيل شهادة الإجازة في الحقوق أو العلوم السياسية والإدارية أربع سنوات ويشتمل منهاج الدراسة على مواد نظرية وأعمال موجّهة (باستثناء السنة الأولى).
مدة الدراسة لدبلوم الدراسات العليا سنتان جامعيتان وتطبّق أحكام المرسوم 900 فيما يخص شهادة الدكتوراه.
يتم التدريس باللغة العربية باستثناء مادتين في كل سنة تدرّس بالفرنسية أو بالإنكليزية.
يخضع الطالب للامتحان في نهاية كل سنة دراسية ولا يحق له الانتقال إلى السنة التالية ما لم ينجح في الامتحان المذكور.
تجرى الامتحانات كل سنة في دورتين: الأولى في نهاية العام الدراسي والثانية قبل افتتاح العام الدراسي التالي.
تكون الامتحانات خطية في السنة الأولى وخطية وشفهية في السنوات اللاحقة. باستثناء طلاب السنة الأولى، لا يسمح للطالب أن يتقدّم للامتحان الخطي ما لم يحضر نسبة 70% على الأقل من الأعمال الموجهة المقرّرة.
يجري امتحان خطي فصلي واحد في النصف الأول من آذار في مواد الأعمال الموجهّة لطلاب السنوات الثانية والثالثة والرابعة وتكون الامتحانات في هذه السنوات خطية في ست مواد بما فيها مواد الأعمال الموجهة، على أن تكون إحدى هذه المواد باللغة الأجنبية ويكون الباقي شفهياً.
يعتبر الطالب ناجحاً في الامتحان الخطي إذا حصل على معدّل النجاح 50% من مجموع علامات هذا الامتحان، بشرط أن لا يحصل على معدّل علامة أقل من 25% في أي من الأعمال الموجهة وفي أي من المواد الخطية.
بالنسبة لطلاب قسم العلوم السياسية والإدارية، لا يسمح لطالب السنة الرابعة أن يتقدّم للامتحان الخطي إذا لم ينهِ التدريب العملي الملزم له خلال السنة الدراسية لمدة شهر في إحدى إدارات القطاع العام والخاص، وإذا لم يرفع تقريره للأستاذ المشرف قبل نهاية نيسان. يشترط أيضاً للتقدّم للامتحان الخطّي أن لا يقل معدل علامة تقرير التدريب العملي عن 25% الذي يضاف الى مجموع علامات النجاح.
يعتبر الطالب ناجحاً إذا حصل في مجموع علامات الامتحانين (الخطي والشفهي) على المعدّل العام بشرط أن لا يحصل على علامة أقل من 25%
يمكن إعطاء المتفوقين في شهادة الإجازة منح دراسية لإعداد شهادة الدراسات العليا (الدبلوم) في الجامعة اللبنانية تحدّد قيمة المنحة شهرياً بما يعادل الحد الأدنى الرسمي للأجور المعمول به في كل حين. تعطى وتجدّد المنحة إذا أثبت الطالب نجاحه في الدبلوم، أو استمراره في إعداد الرسالة لمدة أقصاها سنتين، كما يمكن إعطاء الطالب الذي يعد الأطروحة المنحة ذاتها لمدة أقصاها ثلاث سنوات.

الشروط العامة للانتساب والتسجيل
أولاً: الإجازة
يشترط للإنتساب إلى كـلية الحقـوق والعلـوم السياسية والإدارية بالنسبة للطلاب اللبنانيين، حيازة البكالوريا -القسم الثاني- فقط دون أية شهادة معادلة (القانون رقم 36/63 تاريخ 25/10/1963 والمرسوم رقم 9782 تاريخ 23/4/1968).
ويشترط في الطلاب غير اللبنانيين حيازة شهادة إنهاء الدروس الثانوية في بلادهم والتي تخولهم دخول الجامعة في تلك البلاد، ومعادلتها بالبكالوريا اللبنانية -القسم الثاني.
لا يسمح لطالب السنة الأولى أن يعيد تسجيله إذا رسب في أربع دورات (تحسب على أساس دورتين في السنة) وإذا امتنع خلال سنتين ودون عذر مقبول عن التقدّم إلى الامتحانات. ثانياً: الدراسات العليا والدكتوراه:
أ- الدبلوم:
يشترط في المرشح لإعداد أحد الدبلومات.
حيازة شهادة القسم الثاني من البكالوريا اللبنانية أو ما يعادلها رسمياً قبل البدء بالدراسة الجامعية.
حيازة الإجازة في الحقوق أو الإجازة في العلوم السياسية والإدارية، الصادرة كل منها عن الجامعة اللبنانية أو شهادة معادلة صادرة عن جامعة أخرى أو معهد تعليم عالي معترف به رسمياً على أن تكون هذه الشهادة مستندة إلى أربع سنوات دراسية على الأقل.
لا يحق للطالب الانتساب إلى أكثر من دبلوم واحد، خلال السنة الدراسية، ويجب أن يكون هذا الدبلوم متكامل الاختصاص مع شهادة الإجازة.
يشترط لقبول انتساب الطالب إلى أحد الدبلومات أن يتقن اللغة العربية وإحدى اللغتين الفرنسية والإنكليزية وأن يثبت ذلك بامتحان خاص يحدّد مجلس الكلية أصول إجرائه.
يلزم الطالب المسجل في الدبلوم بحضور 70% على الأقل من المحاضرات والندوات المقرّرة لكل مادة، ولا يسمح له بإعادة تسجيله فيه إذا رسب في أربع دورات تحسب على أساس دورتين في كل سنة أو إذا امتنع خلال فترة سنتين بعد التسجيل، ودون عذر مقبول، عن التقدّم إلى الامتحانات.
ب-الدكتوراه
يشترط في المرشح لإعداد شهادة دكتوراه:
إلى جانب حيازة شهادة البكالوريا اللبنانية القسم الثاني أو ما يعادلها رسمياً، وحيازة الإجازة في الحقوق أو العلوم السياسية والإدارية المنصوص عنهما أعلاه، حيازة دبلوم الدراسات العليا الصادر عن كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية أو ما يعادله من جامعة أخرى معترف بها رسمياً، على أن يكون هذا الدبلوم متكامل الاختصاص مع شهادة الإجازة.
يقرّر المعادلة مجلس الكلية شرط أن يكون نظام الجامعة الصادر عنها الدبلوم يجيز لحامله بمتابعة الدراسات العليا لإعداد أطروحة دكتوراه. شروط قبول الطلاب المنتقلين من جامعات أخرى إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية:
بالإضافة إلى المستندات المطلوبة من الطلاب الجدّد للانتساب إلى الجامعة اللبنانية يشترط تقديم صورة مصدّقة من وزارة التربية اللبنانية عن إفادة صادرة عن الجامعة التي كان الطالب يتابع فيها دراسته تبين تاريخ انتسابه إلى السنة الأولى ونتائج جميع امتحاناته والمواد التي درسها.
إن المرجع الصالح لقبول الطلبات للانتقال من جامعات أخرى إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية هو مجلس الكلية.
بالنسبة للطالب اللبناني الذي يرغب في الانتقال من جـامعة أخرى أعلاه مع طلب الترفيع من سنة أكاديمية إلى سنة أعلى أن يكون قد فاز بالامتحان في سنة أكاديمية معينة في جامعته فيمكن ترفيعه إلى سنة أكاديمية أعلى في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية بشرط التدقيق في مواد القوانين اللبنانية التي درسها في جامعته بحيث يفرض عليه أن يتقدّم إضافة إلى امتحان مواد السنة الأكاديمية التي رفع إليها لامتحان مواد القوانين اللبنانية (المواد العشرة التي حددتها المادة السابعة من المرسوم رقم 2642 في 12 حزيران 1965) التي لم يخضع لها في جامعته والتي لن يدرسّها في السنة المرفّع إليها وما يليها من السنوات في كلية الحقوق اللبنانية بسبب كونها تدرّس في سنة أدنى من السنة المرفّع إليها.
لا يمكن قبول ترفيع طالب منتقل من جامعة أخرى ما لم يكن قد فاز نهائياً في سنة أكاديمية معينة لأن الأنظمة المعمول بها في بعض الجامعات (جامعة بيروت العربية) تجيز ترفيع الطالب من سنة إلى أخرى مع حمل بعض المواد التي تضاف إلى مواد السنة المرفّع إليها.
http://www.g11g.net/get-38980.html أنظر الرابط التالي

هناك 3 تعليقات:

  1. معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    معنا سوف تدخل كلية الهندسة و نحن مركز النور سوف نساعدك في تأهيلك الي امتحانات
    كلية الهندسة جامعة القاهرة و سوف تحصل علي اعلي نتيجه معادة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    اتصل بنا علي الرقم 01093189974 – 0111612616161
    http://www.engelnour.com

    ردحذف
  2. افضل مركز يقوم بتدريس معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    هو مركز النور فهو بيقدم لكل طالب افضل شرح فى منهج معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة ..مركز النور القسط الشهرى له بسيط و له فرع فى القاهرة و الاسكندرية
    اتصل بنا على :01093189974
    www.معادلة-كلية-الهندسة.com/

    ردحذف

  3. معادلة كلية الهندسة

    مركز النور افضل مركز متخصص في معادلة كلية الهندسة مركز له باع طويل و خبرة سنين
    مركز النور بيقدم لجميع طلبة و طالبات معادلة كلية الهندسة جميع كتب المعادلة و افضل الملازم بشرح
    وافي مبسط

    مركز النور بيوفر كل احتياجات الطلبة لتأهيلهم لاجتياز امتحانات معادلة كلية الهندسة
    مع مركز النور هتحقق حلمك ان شاء الله بدخول كلية الهندسة جامعة القاهرة

    اتصل بنا 01093189974- 01118585670 – 01220911562

    http://www.equation-college-engineering.com/

    ردحذف